al Madrasah al Insaaniyyah

Rabu, 22 Disember 2010

Projek Yang Sedang Berjalan (Hujung 2010)

Assalaamu`alaikum
Tahun 2010 akan menutupi tirainya, tidak sampai 2 minggu lagi akan bermulalah tahun masihi yang baru 2011. Dengan itu rasmilah mudir Madrasah al Insaaniyyah akan berpindah tinggal ditapak madrasah.

Sebagai maklumat disini suka saya senaraikan projek pembangunan yang sedang brjalan hasil sumbangan idea dan sokongan moral dan keewangan dari masyarakat Islam diseluruh dunia, terutama bangsa melayu. Moga usaha kita semua yang mahu menjayakan pendidikan Islam yang berkesan akan mendapat pertolongan dari Allah sebaik-baiknya.

Terima kasih kepada semua ajk yang terlibat,para penderma dan para pemilik lamanweb dan yahoogroups email yang memberi laluan untuk penyebaran projek ini. Terutama Tranungkite Online dan para kerabatnya.

Terima kasih

Pemasangan jubin seramik diserambi masjid



Menyiapkan rumah warden

Sebahagian besar bahan-bahan keperluan telah dibeli
Bingkai pintu bilik tambahan dan dapur

Pintu tandas dan bilik air

Besi untuk tingkap dan paip untuk tandas juga dah beli

Penyambungan atap depan asrama untuk mengelakkan kerosakan pintu dari tempias air hujan sekaligus memberikan ruang untuk pelbagai kegunaan

tiang telah dibeli

Kayu pun dah ada


Mengatasi becak pada jalan dan kawasan meletak kereta (halaman masjid)

Batu ini adalah sponsor dari para pelajar kuliah hari jumaat

Sebaiknya sebelum diratakan batu terlebih dahulu dilapisi dengan pasir

Suatu pagi di Madrasah al Insaaniyyah

Khamis, 16 Disember 2010

متن نخبة الفكر

متن نخبة الفكر
كتبهاهيثم القاضى ، في 25 يوليو 2008 الساعة: 12:29 م
متن نخبة الفكر

قال الإمام الحافظ : أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ـ يرحمه الله تعالى :
الحمد لله الذي لم يزل عليما قديرا ، وصلي الله علي سيدنا محمد الذي أرسله إلي الناس كافة بشيراً و نذبراً ، وعلي آل محمد وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .
اما بعد :
فأن التصانيف في اصطلاح أهل الحديث قد كثرت ، وبسطت واختصرت ، فسألني بعض الإخوان أن الخص له المهم من ذلك ، فأجبته إلي سؤاله رجاء الاندراج في تلك المساك فأقول:
الخبر إما أن يكون له :
طرق بلا عدد معين . أو حصر بما فوق الاثنين . أو بهما . أو بواحدٍ .
فالأول : المتواتر المفيد للعلم اليقيني بشروطه .
والثاتي : المشهور وهو المستفيض على رأي .
والثلث : العزيز ، وليس شرطاً للصحيح خلافاً لمن زعمه .
والرابع : الغريب .
وكلها ـ سوى الأول ـ آحاد . وفيها المقبول والمردود لتوقف الاستدلال بها على البحث من أحوال رواتها دون الأول .
وقد يقع فيها ما يفيد العلم النظري بالقرائن علي المختار .
ثم الغرابة : إما أن تكون في أصل السند ، أو لا .
فالأول : الفرد المطلق .
والثاني : الفرد النسبي ، ويقل اطلاق الفرد عليه .
وخبر الآحاد بنقل عدل تام الضبط ، متصل السند ، غير معلل ولا شاذ : هو الصحيح لذاته . وتتفاوت رتبه بتفاوت هذه الأوصاف . ومن ثم قدم صحيح البخاري ، ثم مسلم ، ثم شرطهما .
فإن خف الضبط : فالحسن لذاته ، وبكثرة طرقه يصحح . فإن جمعاً فللتردد في الناقل حيث التفرد ، وإلا فباعتباره اسنادين . وزيادة راويهما مقبولة ما لم تقع منافية لمن هو اوثق ، فان خولف بأرجح فالرجح المحفوظ ، ومقابلة الشاذ ، ومع الضعف فالراجح المعروف ، ومقابلة المنكر .
والفرد النسبي : إن وافقه غيره فهو المتابع . وإن وجد متن يشبهه فهو الشاهد . وتتبع الطرق لذلك هو الاعتبار .
ثم المقبول : ان سلم من المعارضة فهو المحكم ، وان عورض بمثله : فان امكن الجمع فمختلف الحديث . أو لا وثبت المتاخر فهو الناسخ ، والآخر المنسوخ ، وإلا فالترجيح ، ثم التوقف .
ثم المردود: إما أن يكون لسقط أو طعن . فالسقط : اما أن يكون من مبادئ السند من مصحف ، أو من آخره بعد التابعي ، أو غير ذلك .
فالأول : المعلق .
والثاني : هو المرسل .
والثلث : إن كان باثنين فصاعداً مع التوالي ، فهو المعضل ، وإلا فالمنقطع ، ثم قد يكون واضحا أو خفياً .
فالاول : يدرك بعدم التلافي ، ومن ثم احتيج الى التاريخ .
والثاني : المدلس ويرد بصيغة تحتمل اللقي : كعن ، وقال : وكذا المرسل الخفي من معاصر لم يلق من حدث عنه .
ثم الطعن : اما ان يكون لكذب الراوي ، أو تهمته بذلك أو فحش غلطه ، أو غفلته ، أوفسقه ، أو وهمه ، اوضعفه ، أو مخلفته ، أو جهالته ، أوبدعته ، أو سوء حفظه .
فالأول : الموضوع ، والثاني : المتروك والثالث : المنكر علي رأي . وكذا الرابع والخامس .
ثم الوهم : إن طلع عليه بالقرائن وجمع الطرق : فالمطل .
ثم المخالفة : إن كانت بتغيير السياق : فمدرج الإسناد . أو بدمج موقوف بمرفوع : فمدرج المتن . أو بتقديم أوتأخير : فالمقلوب . أوبزيادة راوٍ : فالمزيد في متصل الأسانيد . أو بإبداله ولا مرجح : فالمطرب ـ وقد يقع الإبدال عمداً امتحانا ـ أو بتغيير مع بقاء السياق : فالمصحف والمحرف . ولا يجوز تعمد تغيير المتن بالنقص والمرادف إلا لعالم بما يحيل المعاني ـ فإن خفي المعني احتيج إلي شرح الغريب وبيان المشكل .
ثم الجهالة : وسببها أن الراوي قد تكثر نعوته فيذكر بغير ما اشتهر لغرض ، وصنفوا فيه الموضح .
وقد يكون مقلا فلا يكثر الأخذ عنه ، وصنفوا فيه الواحدان ، أو لا يسمي اختصارا ، وفيه المبهمات ، ولا يقبل المبهم ولو أبهم بلفظ التعديل علي الاصح .
فان سمي وانفرد واحد عنه فمجهول العين ، أو اثنان فصاعدا ، ولم يوثق : فمجهول الحال ، وهوالمستورد ، ثم البدعة . اما بمكفر ، او بمفسق . فالأول : لا يقبل صاحبها الجمهور .
والثاني بقبل من لم يلن داعية الي بدعته في الأصح ، إلا إن روى ما يقوى بدعته فيرد على المختار ، وبه صرح الجوزقاني شيخ النسائي .
ثم سوء الحفظ : إن كان لازما فهو الشاذ علي رأي ، أو طارئاً فالمختلط ، ومتى توبع سيء
الحفظ بمعتبر ، وكذا المستور والمرسل ، والمدلس : صار حسنا لا لذاته ، بل بالمجموع .
ثم الاسناد : اما ان ينتهى الي النبي صلى الله عليه وسلم ، تصريحا ، أو حكما : من قوله ، أو فعله ، أو تقريره .
أو الي الصحابي كذلك : وهو : من لقي التبي صلي الله عليه وعلي آله وسلم ، مؤمنا به ومات علي الاسلام ولو تخلت ردة في الاصح . أو الي التابعي : وهو من لقي الصحابي كذلك فالأول : المرفوع ، والثاني : الموقوف ، والثالث : المقطوع ، ومن دون التابعي فيه مثله ويقال للآخرين : الأثر .
والسند : مرفوع صحابي بسند ظاهره الاتصال .
فإن قل عدده : فإما أن ينتهي الي النبي ، صلي الله عليه وعلي آله وسلم ، أو الي إمام ذي صفوة عليه كشعبة .
فالأول : العلو المطلق .
والثاني : النسبي .
وفيه الموافقه : وهي الوصول الي شيخ احد المصنفين من غير طريقه .
وفيه البدل : وهو الوصول الي شيخ شيخه كذلك .
وفيه المساواة : وهي استواء عدد الإسناد من الراوي الي آخره مع اسناد أحد المصنفين .
وفيه المصافحة : وهي الأستواء مع تلميذ ذلك المصنف . ويقابل العلو بأقسامه النزول . فان تشارك الراوي ومن روى عنه السن واللقي فهو الأقران . وان روى كل منهما عن الآخر : فالمدبج ، وان روى عمن دونه : فالأكابر عن الأصاغر ، ومنه الآباء عن الأبناء ، وفي عكسه كثرة ، ومنه من روى عن أبيه عن جده . وان اشترك اثنان عن شيخ ، وتقدم موت أحدهما ، فهو : السابق واللاحق .
وان روى عن اثنين متفقي الاسم ولن يتميزا ، فإختصاصه بأحدهما يتبين المهمل .
وإن جحد مرويه جزما : رد ، أو احتمالا : قبل في الأصح . وفيه : (( من حدث ونسي )) .
وإن اتفق الرواة في صيغ الاداء ، أوغيرها من الحالات ، فهو المسلسل .
وصيغ الأداء : سمعت وحدثني ، ثم أخبرني ، وقرأت عليه ، ثم قرئ عليه وأنا أسمع ، ثم أنبأني ، ثم ناولني ، ثم شافهني ، ثم كتب إلي ، ثم عن ونحوها .
فالأولان : لمن سمع وحده منلفظ الشيخ ، فإن جمع فمع غيره ، وأولهما : أصرحها وأرفعها في الأملاء .
واثالث ، والرابع : لمن قرأ بنفسه ، فإن جمع : فكالخامس .
والإنباء : بمعني الأخبار . إلا في عرف المتأخرين فهو للإجازة كعن ، وعنعنة المعاصر محمولة علي السماع إلا من مدلس وقيل : يشترط ثبوت لقائهما ولومرة ، وهوالمحتار ، وأطلقوا المشافهة في الإجازة المتلفظ بها ، والمكاتبة في الإجازة المكتوب بها ، واشترطوا في صحة المناولة اقترانها بالإذن بالرواية ، وهي أرفع أنواع الإجازة .
وكذا أشترطوا الإذن في الوجادة ، والوصية بالكتاب وفي الإعلام ، وإلا فلا عبرة بذلك كالإجازة العامة ، وللمجهول وللمعدوم علي الأصح في جميع ذلك .
ثم الرواة إن اتفقت أسماؤهم وأسماء آبائهم فصاعدا ، وأختلف أشخاصهم : فهو المتفق والمفترق وإن أتفقت الأسماء خطاً وأختلفت نطقاً : فهو المؤتلف والمختلف .
وإن أتفقت الأسماء وأختلفت الآباء ، أو بالعكس : فهو المتشابه ، وكذا إن وقع ذلك الإتفاق في الاسم واسم الأب ، والاختلاف في النسبة ، ويتركب منه ومما قبله أنواع : منها أن يحصل الاتفاق أو الأشتباه إلا في حرف أو حرفين ، أو بالتقديم والتأخير أو نحو ذلك .
خاتمة
ومن المهم : معرفة طبقة الرواة ومواليدهم ، ووفياتهم ، وبلدانهم ، وأحوالهم تعديلاً وتجريحاً وجهالة . ومراتب الجرح : وأسوؤها الوصف بأفعل ، كأذب الناس ، ثم دجال ، أو وضاع ، أو كذاب . وأسهلها : لين ، أوسئ الحظ ، أوفيه مقال .
ومراتب التعديل : وأرفعها الوصف بأفعل : كأوثق الناس ، ثم ما تأكد بصفة أوصفتين كثقة ثقة ، أوثقة حافظ وأدناها مااشعر بالقرب من أسهل التجريح : كشيخ ، وتقبل التزكية من عارف بأسبابها ، ولو من واحد علي الأصح .
والجرح مقدم علي التعديل إن صدر مبيناً من عارف بأسبابه ، فإن خلا عن التعديل قبل مجملا علي المختار .
فصل
من المهم معرفة كنى المسمين ، وأسماء المكنين ، ومن اسم كنينه ، ومن اختلف في كنيته ، ومن كثرت كناه أونعوته ، ومن وافقت كنيته اسم أبيه أوبالعكس ، أوكنيته كنية زوجته ، ومن نسب الي غير أبيه ، أو الي أمه ، أو الي غير ما يسبق الي الفهم ، ومن اتفق اسمه واسم أبيه وجده ، أو اسم شيخه وشيخ شيخه فصاعداً . ومن اتفق اسم شيخه والراوى عنه . ومعرفة الأسماء الجردة والمفردة ، والكنى ، والألقاب ، والأنساب ، وتقع الي القبائل والأوطان ، بلاداً ، أوضياعاً أوسككاً ، أو مجاورة . الي الصنائع والحرف ، ويقع فيها الاتفاق والاشتباه كالأسماء ، وقد تقع ألقاباً . ومعرفة أسباب ذلك ، ومعرفة الموالي من أعلى الي أسفل ، أوباالرق ، أو بالحلف ، ومعرفة الإخوة والأخوات .
ومعرفة آداب الشيخ والطالب ، ومن التحمل والأداء ، وصفة كتابة الحديث ، وعرضه ، وسماعه وإسماعه ، والرحلة فيه ، وتصنيفه ، إما على المسانيد ، أو الأبواب ، أو العلل ، أو الأطراف .
ومعرفة سبب الحديث ، وقد صتف فيه بعض شيوخ القاضي أبي يعلي بن الفراء ، وصنفوا في غالب هذه الأنواع وهي نقل محض ، ظاهرة التعريف ، مستغنية عن التمثيل ، وحصرها متعسر ، فلتراجع لها مبسوطاتها .
والله الموفق والهادي ، لا إله إلا هو .
Copy dan paste dari

http://elkady.maktoobblog.com/1180189/%D9%85%D8%AA%D9%86-%D9%86%D8%AE%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%83%D8%B1/

Rabu, 15 Disember 2010

Rumusan Tentang Kem Remaja Cemerlang Siri 2 2010

Rumusan Tentang Kem Remaja Cemerlang Siri 2 2010


Program Kem Remaja Cemerlang Siri 2 2010 telah terakhir lebih seminggu yang lalu. Beberapa perbincangan tidak rasmi telah berlaku. Dibawah adalah beberapa pengamatan hasil dari program yang telah dilaksanakan

-Program Kem Remaja Cemerlang Siri 2 2010 berjalan lebih baik berbanding Kem Remaja Cemerlang Siri 1 2010
disebabkan berberapa faktor
1.Pengalaman yang lebih memberikan kelebihan untuk melaksanakan program dengan lebih yakin
2.Jumlah fasilitator yang lebih ramai memberikan kawalan yang lebih baik terhadap peserta ketika LDK
3.Jangkamasa lebih panjang (3 hari) memberi ruang untuk lebih selesa untuk untuk melaksanakan kuliah dan LDK dengan tidak tergesa-gesa..
4.Prasarana yang lebih memberi keselesaan yang lebih, untuk kali ini kita punyai asrama untuk penginapan. (siri 1 penginapan dimasjid juga)


-Persediaan Untuk Kes-kes Luar Jangka
1.Pada hari pertama kem satu Bandar permaisuri keputusan bekalan air.
Kita tidak buat persediaan untuk menangani kes seperti ini. Sedangkan kita punyai cukup tangki air untuk menangkung air malangnya kita lupa untuk membersihkannya terlebih dahulu



2.Kita dapati ada seorang peserta kem yang merokok didalam tandas. Ada seorang peserta yang ditangkap kerana mencuri dan 2 orang yang telah ponteng dari tapak kem selama 3 jam. Kita tidak terlebih dahulu merancang tindakan menangani kes-kes ini. Ia memberi beban kepada urusetia untuk bertindak segera.
Penggunaan telepon bimbit juga sewajarnya dikawal

3.Mungkin dimasa akan datang akan ada pelbagai kes luar jangka yang perlu persediaan untuk menanganinya

-Penglibatan Ahli AJK Lebih Menyeluruh
-Untuk kali ini penglibatan ajk tidak seimbang. Ada yang beri komitmen penuh. Ada yang tidur diasrama memantau peserta kem tetapi ramai yang lain tidak melibatkan diri.
Kita perlukan ajk disiplin yang lebih aktif untuk kem dimasa akan datang. Masih banyak aspek disiplin yang wajar diperkemaskan.
Sebagai contoh masih ada yang mandi dengan hanya berseluar pendek secara terbuka

-Kita perlukan penglibatan lebih ramai berkawal diwaktu malam secara bergilir-gilir untuk mengelakkan berlaku perkara-perkara yang tidak diingini.

Peningkatan Prasarana
1.Kali ini kita menerima 78 orang peserta. Bilik air yang ada tidak mencukupi. Tangki air yang ada tidak dapat menampung jumlah satu masa untuk kegunaan lebih kurang 100 orang (peserta dan fasilitator dan urusetia). Untuk masa akan datang kita perlukan sebuah bilik air tambahan siap dengan tangki airnya yang tersendiri.

2.Kawasan tapak kem perlu dipastikan tidak becak dimasa akan datang. Beberapa tindakan perlu dilakukan seperti pemasangan longkang,penurapan tar dan seumpamanya



3.Asrama perlu dilengkapi katil dan tilam untuk memberikan keselesaan penginapan yang lebih baik.
4.Kita juga perlukan satu lagi bangunan untuk menampung keperluan-keperluan perlaksanaan program dimasa akan datang juga bertindak sebagai dewan makan.

Keewangan
1.Bayaran pendaftaran yang kita kenakan terlalu rendah mengakibatkan kita mengalami difisit perbelanjaan. Untuk bayaran kepada pembekal makanan sahaja kita menggunakan tabungan program masjid lebihkurang seribu ringgit . Perbelanjaan bahan-bahan bacaan digunakan duit tabungan program masjid sepenuhnya.

2.Untuk fasilitator yang bukan dari kalangan kakitangan kerajaan (4 orang) saguhati untuk mereka dibayar dari sumbangan sahabat-sahabat mereka juga (fasilitator ustaz-ustaz JQAF (6 orang) bukan sahaja tidak dibayar malah menyumbang pula kepada fasilitator yang lain)

3.Untuk masa akan datang sponsor perlu dicari untuk menjayakan program seperti ini agar yuran tidak perlu diletakkan pada kadar yang tinggi dan sedikit saguhati dapat diberikan kepada setiap orang yang menyumbangkan masa dan tenaga mereka.

Moga dimasa akan datang program yang diakukan akan lebih berjaya

Sabtu, 11 Disember 2010

Hari Terakhir Kem Remaja Cemerlang Siri 2/2010

Amanah terakhir dari pihak pengajur kem sebelum anak-anak pulang kepangkuan keluarga mereka

Peserta kem khusyu` mendengar amanat terakhir

Semua barang-barang telah dikemaskan untuk pulang

Makan dan minumm kali terakhir sebelum pulang

Sebelum pulang semua solat asar berjamaah dan bersalaman antara semua peserta,fasilitator dan sebahagian bapa/penjaga yang datang untuk mengambil anak-anak mereka


Bapa dan penjaga yang datang awal sempat sama-sama minum petang bersama pihak penganjur dan anak-anak mereka

Segala-galanya telah siap,tiba masa untuk pulang



Mereka yang lambat pulang(ibubapa belum datang ambil) penorama ditepi bukit juga pilihan mereka

Kereta yang terakhir meninggalkan tapak kem 2/2010

Dari kampung inilah persimpangan ke Madrasah al Insaaniyyah tapak Kem Remaja Islam

Inilah tempat terakhir mudir Madrasah al Insaaniyyah bertugas sebagai penjawat awam

Salah seorang imam dimasjid ini adalah salah seorang dari barisan fasilitator program

Jadual ceramah dari penceramah yang bukan dari kalangan fasilitator

Barisan kereta milik fasilitator

Semua telah pulang asrama juga telah kosong

Rabu, 8 Disember 2010

Hari Ke 2 Kem Remaja Cemerlang

Kuliah subuh oleh Abul`Izzil sedikit tentang "Hijrah"

Pengarah program melakukan sedikit koreksi dan memberi peringatan yang perlu kepada peserta

Mukaddimah LDK tentang rukun,syarat dan sunat-sunat dalam solat

Ustaz Abul`Izzil sedang minta laporan dari "Penghulu" yang dipilih

Solat asar diimamkan oleh Ustaz Abu Muaz al Hafiiz,selepas solat wirid dan doa

Mengaminkan doa pak imam Abu Muaz

Ustaz Engku Ibrahim dari UniSZA sedang menyampaikan kuliahnya

Peserta Kem khusyuk mendengar kuliah dari Ustaz Engku Ibrahim

Pengarah program dan pembantunya ambil peluang untuk makan malam selepas solat maghrib sedangkan peserta kem dan semua fasilatator makan sebelum maghrib

Kenderaan pembekal makanan tersekat ditebing jalan masuk kemadrasah

satuu!!! duaa!!! tigaaa!!! Ok dah lepas

Nak makan pun kena beratur, sabar jer lah

Nak makan pun kena beratur, sabar jer lah

Makan pagi nasi lemak

Kuih minum 10 pagi


Makan tengahari (nasi minyak) tak ingat nak ambil gambar
Kueh minum petang

Menu makan malam ringkas sahaja

Tahu makan kena tahu basuh pinggan

Apa yang mereka sedang buat ni?

Ini hasil kerja mereka, menu tambahan dari pengarah program